الشغف بالرياضية هو محركنا الدافع على مدار ما يزيد على 115 عامًا. وبدوافع التحدي، نتوق ونتطلع دوما إلى ابتكار كل ما هو جديد. وقد ظلت المنافسة جزءاً لا يتجزأ من تاريخنا وثقافتنا، بدءاً من لويس رينو وحتى يومنا هذا.
الأيام الأولى
وعقب هذا النجاح، فرض رينو على نفسه التزاما تجاه سباقات السيارات، وتواصلت المسيرة بإحراز سلسلة من الانتصارات بالجائزة الكبرى جراند بريكس. وجاء طراز رينو K، المزود بأول محرك من تصميم رينو، ليحرز شهرة واسعة في سباق 1902 من باريس إلى فيينا. ثم جاءت الحرب العالمية الأولى لتجمد سباقات السيارات في أوروبا. لكن رينو لم تبعد عن رياضة سبااق السيارات لفترة طويلة. فقد عادت الاسم المرموق إلى أوج تألقه في عشرينيات القرن الماضي من خلال الطراز المبهر رينو 40CV. ومن خلال فوزه برالي مونت كارلو 1925، حظي هذا الطراز بشهرة واسعة من خلال تحطيمه للعديد من الأرقام القياسية للسرعة على المضمار في زمانه.
وصول جورديني
في عام 1958، عيَّنت رينو المصمم الإيطالي أمادي جورديني كمدير لقسم رياضة سباق السيارات. وعندئذ ولدت السيارة الأسطورة رينو 8 جورديني. وتواصلت مسيرتها لتصبح حينئذ رمزاً للنجاح لجيل كامل من السائقين. وأفضت شعبيتها الهائلة إلى إبداع السيارة رينو 8 جورديني كب في عام 1966، والتي أصبحت سيارة السباقات الأولى على الإطلاق المميزة للماركة.
وفي يوليو 1970، أدى إطلاق السيارة رينو 12 جورديني إلى نشأة فعالية 'G Day'، وهي عبارة عن حشد جامع لمالكي سيارات جورديني في حلبة باول ريكارد. وتتواصل روح هذه الفعالية إلى اليوم من خلال سلسلة سباقات رينو العالمية. وفي الوقت نفسه، بزغ نجم سباقات فورمولا رينو مع السيارات الأولى المجهزة بمحرك رينو 12 جورديني. واستضافت فرنسا أول بطولة سباق فورمولا رينو في عام 1971.
الاستحواذ على شركة ألبين
في عام 1973، أصبحت رينو المساهم الأكبر في شركة ألبين، وهي مُصنِّع فرنسي صغير تأسس من قبل جيان ريديلي، وارتبطت بها الشركة في علاقات دامت لسنوات عديدة. ويثبت عام 1973 مجددا أنه عام مبشر للعلامة التجارية، حيث أحرزت السيارة ألبين A110 "بيرلينيت" لقب أول بطولة رالي عالمية.
تاريخنا في الفورمولا 1 رينو والمسابقة الرئيسية
Title
بدايتنا في القيادة التنافسية
بدأ تاريخنا في رياضة قيادة السيارات مع وصول أميدي جورديني الشهير بسيارات سباق الجائزة الكبرى وشيدت رينو مصنع فيري شاتيلون ليكون مقر إبداعاته. لقد تمكنت رينو بفضله من التركيز أولا على محرك V6 2.0 L الذي تم الكشف عنه في يناير 1973 مما جعلها قادرة على المنافسة في بطولة السيارات الأوروبية 2 لتر الشهيرة.
وانطلاقا من نجاحه، انضمت رينو إلى بطولة العالم للسيارات فيا وطورت نسخة توربو من المحرك.
خطواتنا الأولى في الفورمولا 1
تأسس فريق رينو سبورت رسميا في عام 1976 عند انطلاق برنامج المنافسة في سيارت المقعد الواحد: فورمولا 2 وسبورت لومان ثم الفورمولا 1 عام 1977. وقد كانت بداية رينو في الفورمولا 1 كفريق. وقادت العلامة التجارية الطريق بفضل الابتكار: بفضل المحرك التربو وفي الوقت الذي استخدم فيه منافسينا محرك السحب الطبيعي استخدمنا محرك V6 توربو. وفاز ديدييه بيروني وجان بيير جوسد في عام 1978 بسباق لومان 24 ساعة بسيارة رينو ألبين A442B المزودة بمحرك رينو V6 التربو. وبهذا حصلت العلامة التجارية ماسية الشكل على فوزها الأول في عالم الفورمولا 1 في عام 1979 في سباق الجائزة الكبرى في فرنسا مع السائق جان بيير جابويل خلف عجلة قيادة آر إس 11. وبحلول بداية الثمانينات كانت رينو قد فازت بسباق الجائزة الكبرى 15 مرة وحلت بالمرتبة الثانية عام 1983 في بطولة العالم بفضل ألبين بروست قبل الانسحاب من المنافسة في نهاية موسم عام 1985. لقد جازفت رينو بالاستعانة بالمحرك التربو في وقت لم يفكر أحد غيرها في الاستعانة به.
العودة الرابحة
عادت رينو إلى الفورمولا 1 في عام 2001 بعد شراء فريق بينيتون قبل تغيير الاسم رسميا إلى فريق رينو فورمولا 1 في عام 2002. وقد تزامن صعود فريق رينو فورمولا 1 مع فوز فرناندو الونسو الذي فاز ببطولة العالم للسائقين مرتين على التوالي في عامي 2005 و2006 كما فاز الفريق الجديد أيضا بلقبين للصناع في نفس الفترة. وفي عام 2011، رغبت رينو في التركيز على أنشطتها كصانع للمحركات للفرق الأخرى. لذلك تم بيع فريق رينو فورمولا 1 إلى جيني كابيتال. وقد أدت محركات رينو إلى فوز فريق ريد بل ببطولة العالم بأربعة ألقاب للصانعين بين أعوام 2010 و2013. وسجل سيباستيان فيتل رقما قياسيا جديدا ليكون أصغر بطل عالمي لأربع مرات في تاريخ الفورمولا 1.
motorsport
تتمتع رينو بسجل حافل لا مثيل له في عالم الفورمولا 1. ففي
عامها الـ 38 في هذا المجال تنافست رينو بنجاح مع الأفضل في عالم الفورمولا 1.
تتمتع رينو بقائمة إنجازات
12 لقب صانعين
11 لقب سائقين
165 انتصارا
213 المركز الأول للانطلاق: رقم قياسي حطم في 2013!
بداية مغامرة جديدة
خضعت الفورمولا 1 في عام 2014 لعملية تحول حقيقية بإدخال أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا المحركات. فقد أصبحت محركات فريقنا للفولامو 1 تجمع بين محركاتنا السابق بالشحن التوربيني والمحركات الكهربائية ومجموعة متنوعة من أنظمة استعادة الطاقة المتطورة وبالتالي أدى ذلك إلى خفض استهلاك الوقود بنسبة 40% مقارنة بالمحركات ذات نفس الأداء. سنستمر في تزويد فريق ريد بل بالمحركات والفريق الشقيق كوديريا تورو روسو وفريق لوتس فورمولا 1 بالرغم من شراسة المعركة. وبعد مراجعة شاملة لاستراتيجية رينو، أعلنت رينو في نهاية 2015 أنها ستعود إلى التصنيع بدوام كامل. وبناء على ذلك عادت رينو إلى الفورمولا 1 كشركة مصنعة رسمية تحت شعار فريق رينو سبورت فورمولا 1 لمدة تسع سنوات كحد أدنى مستهدفين العودة للحصول على الألقاب العالمية مرة أخرى واعتلاء منصة التتويج تماما كالأيام الماضية.
رينو على مضمار السباق
سلسلة سباقات رينو سبورت
أنشطة رياضة سباق السيارات من رينو
على مدار العشر سنوات الأخيرة، حظيت سلسلة سباقات رينو العالمية بنجاح هائل في أوساط السائقين والفرق والإعلام، وفوق كل ذلك، عامة الجمهور.أُنشئت في عام 2005 عندما تم إدماج سلسلة سباقات يوروكب فورمولا رينو V6 وسلسلة سباقات نيسان العالمية، وهي تتألف من عدة بطولات. وتشكل فورمولا رينو 3.5 وفورمولا رينو 2.0 أفضل سباقات فورومولا للسيارات أحادية المقعد وتُعد بمثابة نقطة الانطلاق للكثير من السائقين.حوالي 60% من سائقي فورمولا وان قضوا بعض الوقت في فورمولا رينو، بما في ذلك سبستيان فيتيل ورومين جروسجيان ودانيل ريكياردو. 9 مواسم، 64 لقاء وأكثر من 5 مليون مشاهد لاحقا، هكذا تتواصل مسيرة سلسلة السباقات لتخلف نجاحاً رناناً.
تماشيًا مع شغفنا برياضة سباق السيارات وخبرتنا الفريدة في مجال السيارات الكهربائية، قمنا بالاشتراك في بطولة فورمولا E الجديدة التابعة للاتحاد الدولي للسيارات FIA.
ومنذ مايو 2013، أصبحنا شريكا فنيا لشركة فورمولا إي القابضة ونلعب دوراً فاعلاً في تطوير السيارة أحادية المقعد الكهربائية 100% SPARK-RENAULT SRT_01E.
وفي نهاية 2014، فاز فريقنا رينو إي دام بأول انتصار له وتصدر بطولة الصناع.رينو إي دام أنحج فريق في التاريخ القصير لبطولة فيا للفولامو إي. فقد فاز بلقب الفرق مرتين وتسع انتصارات ووضع معايير المنافسة منذ تأسيس السلسلة في عام 2014.